تستمعون الآن

الشوط الثالث

التالي

منوعات غنائية

سياسة

07/09/2021 الثلاثاء

قطر تدشن جسرا جويا لنقل المساعدات الغذائية والطبية الى افغانستان

دشنت دولة قطر جسراً جوياً لنقل المساعدات الغذائية والطبية إلى أفغانستان، بعد أن نجحت فرق فنية قطرية في عملية الإصلاح الجزئي لمطار كابول الدولي، وتوفير ممرات آمنة لاستقبال المساعدات الإنسانية، وستوزع المساعدات على الأفغان الذين نزحوا من بلداتهم وقراهم إلى العاصمة عقب سيطرة حركة طالبان على البلاد في منتصف شهر أغسطس/آب الماضي. ووصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، امي، إلى مطار كابول، وعلى متنها 26 طناً من المساعدات الغذائية والطبية المقدمة من جمعية "قطر الخيرية"، وصندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، وذلك بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الأفغانية، وهي الطائرة القطرية الخامسة التي تصل إلى المطار خلال الأيام الأخيرة.

سياسة

28/08/2021 السبت

صاحب السمو يصل بغداد للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

وصل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلى مدينة بغداد بجمهورية العراق الشقيقة، للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي ينعقد في وقت لاحق اليوم، وذلك تلبية لدعوة من رئيس الوزراء العراقي.

تبادل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقيات التهاني، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد مع إخوانه قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة. " المصدر , الرايه "

أصدر معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، اليوم، القرار رقم (53) لسنة 2021 بتشكيل اللجنة الإشرافية واللجان التنفيذية المعنية بـ انتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها، في إطار استعدادات وزارة الداخلية لإجراء انتخابات مجلس الشورى وأوضحت وزارة الداخلية – عبر تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر – أن هذا القرار يأتي في إطار استعدادات وزارة الداخلية المكثفة لإجراء انتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى. ونص القرار على أن تشكَّل اللجنة الإشرافية المعنية بـ انتخابات مجلس الشورى لعام 2021 برئاسة اللواء ماجد إبراهيم الخليفي مدير إدارة الانتخابات بـ وزارة الداخلية، والعميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية بالوزارة نائبا للرئيس، وعضوية السادة رؤساء اللجان التنفيذية المنبثقة منها. وتختص اللجنة الاشرافية حسب القرار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والمناسبة للاستعداد لانتخابات الشورى بما في ذلك الإشراف على حسن سير العملية الانتخابية وتوفير الاحتياجات اللازمة لمختلف أعمال اللجان التنفيذية المنبثقة عنها وهي (القانونية والأمنية والفنية والإعلامية ولجنة الإمداد والتجهيز). ومن جهته أكد اللواء ماجد إبراهيم الخليفي رئيس اللجنة الإشرافية المعنية بانتخابات مجلس الشورى أنه وبناء على توجيهات معالي وزير الداخلية فقد باشرت اللجنة الإشرافية وفور صدور قرار تشكيلها مهامها بشكل مكثف لمناقشة خطط العمل المطلوبة وفقاً لاختصاصات ومهام لجانها التنفيذية. وباشرت اللجان المعنية بوضع خطط وبرامج عملها توافقاً مع الاختصاصات المقررة للجان الناخبين والمرشحين ولجان الانتخاب وبمراعاة مراحل العملية الانتخابية التي تبدأ بقيد الناخبين، وإعلان الكشوف الأولية لهم، ثم تقديم الاعترا ضات والفصل فيها وإعلان الكشوف النهائية للناخبين ومن ثم الدخول في مرحلة طلبات قيد المرشحين وإعلان كشوفاتهم الأولية ثم مرحلة تقديم الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها ومن ثم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، حيث تعقبها مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين ثم يوم الصمت الانتخابي السابق ليوم الانتخاب المحدد له يوم واحد. المصدر : جريدة الشرق القطرية

20/06/2021 الأحد

حسب توجيهات معالي رئيس الوزراء ووزير الداخلية تم رفع الحد الأدنى لراتب التقاعد إلى 15 ألف ريال

أكد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير في حوار شامل للصحف المحلية أن التوجيهات السامية من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تقضي بكفالة الحياة الكريمة للمواطنين المتقاعدين حيث وجّه سموه برفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى 15 ألف ريال. كما أكد معاليه أن الدولة لا تدعم أشخاصاً بعينهم في انتخابات الشورى المقبلة وأنها تدعم إجراء انتخابات حرة نزيهة تكفل مشاركة شعبية واسعة لاختيار الأفضل والأكفأ، والقرار في النهاية هو قرار المواطن وحده في اختيار من يمثله في مجلس الشورى المنتخب من خلال صناديق الاقتراع. وأشار معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إلى أن مكافحة الفساد قضية يهتم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى منذ أن كان ولياً للعهد، حيث يحرص سموه على التأكيد دوماً على أنه لا أحد فوق القانون، وأنه لا حصانة لأي فرد في المجتمع في هذا المجال، وذلك للحفاظ على أموال الدولة، وحقوق الأجيال القادمة.

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، اليوم الأمر الأميري رقم /2/ لسنة 2021 بتعديل تشكيل مجلس الوزراء. ونص الأمر على أن يعين سعادة السيد مسعود بن محمد العامري وزيرا للعدل. وألغى الأمر الأميري كل حكم يخالف أحكامه.

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، أمس، الأمر الأميري رقم «‏3»‏ لسنة 2021 بتعيين سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي نائبًا عامًا.

16/06/2021 الأربعاء

مجلس الشورى يوافق على مشروع قانون الانتخاب

عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، اليوم، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بمقر المجلس. واطّلع المجلس على تقرير اللجنة المشتركة المشكلة من لجنة الشؤون القانونية والتشريعية ولجنة الشؤون الداخلية والخارجية حول مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى. كما اطّلع المجلس على تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قانون بشأن حماية العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). ويشتمل مشروع القانون على (12) مادة، وتقضي أحكامه بتسجيل العلامات التجارية الخاصة بـ (الفيفا)، وإيداع المصنفات والتسجيلات السمعية وأداءات فناني الأداء والبرامج الإذاعية الخاصة به لدى مكتب حماية الملكية الصناعية، بوزارة التجارة والصناعة ويحدد الإجراءات الواجب اتخاذها بشأن التسجيل. وبعد مناقشة التقريرين وافق المجلس على مشروعي القانونين المذكورين كما وردا من الحكومة الموقرة. * تضارب المصالح وناقش المجلس مشروع قانون مكافحة تضارب المصالح . ويشتمل مشروع القانون على (29) مادة مضمنة في (5) فصول، ويتعين على الموظف بموجب أحكامه ترتيب شؤونه ومصالحه الخاصة على نحو يمتنع معه تضاربها مع المصلحة العامة أو مع واجبات أو مسؤوليات منصبه أو وظيفته. ويحدد مشروع القانون حالات تضارب المصالح وآليات مكافحة تضارب المصالح ، كما يحدد العقوبات لكل من يخالف أحكامه. وبعد المناقشة قرر المجلس إحالة مشروع القانون المذكور إلى لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس. واطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس خلال الجلسة على الاستعدادات الجارية لافتتاح مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، والذي سيتم افتتاحه بعد غد الأربعاء في الدوحة بمشاركة عدد من كبار البرلمانيين في العالم وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة. المصدر : جريدة الشرق

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، رئيسًا للجنة القانونية «اللجنة السادسة» للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستبدأ أعمالها بتاريخ 14 سبتمبر 2021. وأدلت سعادة مندوب دولة قطر لدى الأمم المتحدة ببيان أعربت فيه عن شكر وتقدير دولة قطر للدول الأعضاء على انتخابها بالإجماع لرئاسة اللجنة السادسة للجمعية العامة في دورتها السادسة والسبعين، كما شكرت الدول الأعضاء في مجموعة آسيا والمحيط الهادي على تزكية ترشح دولة قطر لرئاسة اللجنة السادسة، وكذلك شكرت جميع المجموعات الجغرافية على دعمها لترشح دولة قطر لهذا المنصب المهم. وأكدت أن دولة قطر حرصت على الترشح لرئاسة اللجنة القانونية للجمعية العامة، كونها المنتدى الرئيسي المعني بالمسائل القانونية، ولإيمانها الراسخ بسيادة القانون، والالتزام بالقانون الدولي ودوره البالغ الأهمية في استقرار وتعزيز العلاقات الدولية، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، التي شكل ميثاقها الأساس القانوني لعمل المنظمة الدولية. كما أكدت سعادتها أنها ستعمل بشكل وثيق مع رئيس الجمعية العامة ومكتبه، ومع جميع الدول الأعضاء، بروح من التعاون والتنسيق في كافة المسائل التي تخص عمل اللجنة، وستبذل قصارى جهدها لكي يكون العمل وفق السياقات المعتمدة في هذه اللجنة البالغة الأهمية للمجتمع الدولي. كما تعهدت بالبناء على ما تحقق سابقًا في عمل اللجنة السادسة، والتشاور والتنسيق مع سعادة رئيس ومكتب اللجنة السادسة للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة، وبما يحقق الأهداف التي تنشدها الدول الأعضاء من اللجنة السادسة، وأعربت عن تطلعها للعمل والتعاون مع رئيس الجمعية العامة وأعضاء المكتب، لإنجاز المهام الموكلة للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة. وبناء على السياقات المعمولة في عمل لجان الجمعية العامة، فقد تم انتخاب كل من جمهورية مصر العربية، وليتوانيا، وإسبانيا، نوابًا لرئيس اللجنة السادسة، كما انتخبت كوستاريكا مقررًا للجنة. وتجدر الإشارة بأن اللجنة القانونية (اللجنة السادسة) هي اللجنة الرئيسية في الأمم المتحدة المختصة بالقانون الدولي وتعرض عليها مشاريع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى العديد من المسائل البالغة الأهمية للمجتمع الدولي ومنها التدابير الرامية لمكافحة الإرهاب، وسيادة القانون، وغيرها من المواضيع التي تمثل أولوية للمجتمع الدولي. المصدر: جريدة الراية

افتتح سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى، رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد اليوم، مكتب الأمانة العامة للمنظمة بدولة قطر، وسط اهتمام كبير بهذا الحدث لما تمثله المنظمة من ثقل برلماني ووزن تشريعي مؤثر في مجال الحد من ظاهرة الفساد. وأعرب سعادته في بداية كلمته بحفل الافتتاح عن خالص الشكر والتقدير إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" على دعمه للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد وعلى جميع مبادراته الخيرة التي يتخذها سموه في هذا المجال ومن ضمنها مبادرته بإنشاء /جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد/، والتي يتم منحها للمتميزين في هذا الميدان كل عام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي تقيمه الأمم المتحدة في التاسع من ديسمبر من كل عام. وأشار سعادته إلى أن دولة قطر بقيادة سموّه ظلت تولي اهتماماً بالغاً بمكافحة الفساد وتحرص على دعم الجهود الدولية لتعزيز الشفافية واتخذت خطوات إضافية لتعزيز الإطار المؤسسي المعني بالنزاهة والشفافية، وصدرت القرارات بإنشاء هيئة الرقابة الإدارية والشفافية كهيئة متخصصة لتعزيز النزاهة بهدف تحقيق الرقابة ونزاهة الوظيفة العامة ومنع وقوع الجرائم التي تمس المال العام أو الوظيفة العامة. وقال سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود، إن تنظيم حفل افتتاح هذا المكتب يأتي في هذا الوقت الهام الذي ينبغي فيه على البرلمانيين مضاعفة الجهود لتقديم مبادرات خلاقة والإشراف على الميزانيات الضخمة التي خصصت لمكافحة /كوفيد-19/ ولتحفيز الاقتصاد، والسهر على مراقبة عمليات الصرف حتى تساهم فعلاً في خدمة المواطنين وتوفير كل سبل العيش الكريم لهم، فالبرلمانيون في كافة أنحاء العالم عليهم مسؤولية كبيرة للقيام بدورهم المهم في منع ومكافحة الفساد فهم جزء أساسي من الحل. وأوضح سعادته ما أنجزته المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد منذ انتخابه رئيسا لها، وفي مقدمة ذلك إعداد استراتيجية كاملة للأهداف التي من المفترض إنجازها في مدة عامين وصادقت عليها اللجنة التنفيذية للمنظمة، وقال إننا نعوّل على مساعدة جميع البرلمانيين لتحقيق ذلك، وستتم مواصلة العمل مع جميع أصحاب السعادة رؤساء البرلمانات في العالم لتوسيع العضوية في المنظمة وإقامة فروع وطنية وإقليمية جديدة ومساعدتها للقيام بمهامها. وجدد سعادة رئيس مجلس الشورى، رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد دعوة المجتمع الدولي للقيام بدوره في هذا المجال قائلا إن المنظمة، بوصفها الشبكة الدولية الوحيدة للبرلمانيين والذين كرّسوا أعمالهم لمنع ومكافحة الفساد، تجدد دعوتها للمجتمع الدولي للتصدي لآفة الفساد والتنفيذ الفاعل لالتزاماته الدولية المتعلقة بمكافحته. حضر حفل افتتاح مكتب الأمانة العامة للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد سعادة السيد حمد بن ناصر المسند رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة التنفيذية وأعضاء المنظمة، وسعادة الدكتور ناصر جاسم الصانع رئيس الفرع العربي للمنظمة. كما تابع الحفل عبر تقنية الاتصال المرئي البرلمانيون في جميع أنحاء العالم.

06/06/2021 الأحد

توجه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بكلمة شكر للرئيس الروسي على ختيار دولة قطر..

حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى : أتوجه بجزيل الشكر لفخامة الرئيس الروسي على الدعوة الكريمة للمشاركة في منتدى بطرسبرغ وعلى اختيار دولة قطر الدولة الضيف فيه. وتحدث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -خلال افتتاح منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي- عن ضرورة توفير اللقاح المضاد لكورونا والعلاج لكل الشعوب، لافتا إلى آفاق الاستثمار الواعدة في بلاده، بينما شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التوزيع العادل للقاحات، مؤكدا الانتهاء من مد أنابيب الخط الأول لخط التيار الشمالي للغاز. وفي كلمة -عبر الفيديو خلال الجلسة الرئيسية للمنتدى- قال أمير دولة قطر إن المحرك الرئيسي لاقتصاد بلاده هو الاستثمار في البنية التحتية والمشاريع التنموية، موضحا أن المشاريع التنموية توفر فرصا للشركات الأجنبية لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القطري. وأضاف الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي تشارك بلاده كضيف شرف في المنتدى- أن قطر تعمل على زيادة الاستثمار في الطاقة الخضراء والمستدامة للحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي. وتابع أمير دولة قطر "سنزيد إنتاجنا من الغاز بنسبة 40% بحلول عام 2026". ودعا الأمير القطاع الخاص في روسيا والعالم لاستكشاف البيئة الاستثمارية في قطر، مؤكدا رغبة بلاده في زيادة التعاون الاقتصادي مع روسيا. وأشار الأمير إلى أن العلاقة الثنائية بين قطر وروسيا شهدت تطورا ملموسا في العقدين الأخيرين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، حيث أصبحت قطر تحتل مركزا متقدما في قائمة المستثمرين الأجانب في روسيا. وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين قطر وروسيا لا يقتصر على الاستثمارات المباشرة، وإنما يتعداه إلى التنسيق لإيجاد الأطر التنظيمية الدولية اللازمة لدعم هذا التعاون. كما أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن البنية التحتية في قطر جاهزة لاستضافة بطولة كأس العالم العام المقبل، متحدثا عن وضعها معايير عالية جدا لهذه الاستضافة وعن ثقته بأن مستوى البطولة سيكون عاليا جدا كذلك. وأشار الأمير إلى أن روسيا فتحت جميع الأبواب للمنظمين القطريين للاستفادة من الخبرات الخاصة بتنظيم كأس العالم. وفي سياق آخر، دعا الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المجتمع الدولي إلى العمل الجاد لتوفير اللقاح المضاد لجائحة كورونا والعلاج للجميع لا سيما الشعوب الفقيرة، معتبرا أنه لا يجوز أن تخضع صحة الناس لقوانين السوق والتجارة العالمية. تصريحات بوتين: من جهته، اعتبر الرئيس الروسي أن الاقتصاد الدولي بدأ يعود إلى طبيعته بعد معاناته من أكبر ركود منذ الحرب العالمية الثانية جراء جائحة كورونا، لكنه استدرك بأن العالم ما زال يواجه خطر مواجهة جوائح جديدة. وأضاف بوتين أن الدول الغنية تحمي مصالحها قبل كل شيء، وأن هذا ما فعلته في مسألة اللقاحات، موضحا أن بلاده لم تعمل على إنتاج اللقاحات فحسب، بل على توطين اللقاحات في الدول الأخرى. وشدد بوتين على أن التوزيع العادل للقاحات في أنحاء العالم يُمثل شرطا ضروريا للقضاء على هذا الفيروس. وأكد بوتين أن لقاح كورونا الروسي معترف بفعاليته دوليا ولم تسجل أي وفاة بسببه، وأن هناك طلبا واسعا من الخارج عليه، كما يزور رجال الأعمال روسيا للحصول عليه، لكن هناك قيودا ذات دوافع سياسية بشأن استخدام هذا اللقاح في عدد من البلدان. وتابع بوتين حديثه عن الاقتصاد الروسي قائلا إنه يعود إلى مؤشرات ما قبل الجائحة، مؤكدا أن حكومته نجحت في تجنب انخفاض كبير في دخل المواطنين، معترفا بالوقت نفسه بوجود البطالة بين الشباب بسبب الجائحة وعوامل "موضوعية" أخرى. وتحدث بوتين عن خطط لبناء خط غاز "نوردستريم-2" وفقا لما هو مقرر، مؤكدا أنه تم اليوم الجمعة الانتهاء بنجاح من مد خط الأنابيب الأول من المشروع إلى أوروبا، وأن شركة "غازبروم" مستعدة للبدء بضخ الغاز فيه. وأكد بوتين على أهمية التعاون بين الأقاليم والوزارات والمؤسسات الاقتصادية في روسيا، ووعد بتحسين ظروف حياة المواطنين في مختلف الأقاليم. وقال الرئيس الروسي إن أكثر من 500 ألف عائلة روسية حصلت على تريليوني روبل على شكل قروض ميسرة لتأمين السكن، لافتا إلى وجود برنامج لتسهيل القروض السكنية للعائلات التي لديها أكثر من 4 أطفال، وأن الحكومة تعمل على توفيره للجميع. في سياق آخر، اعتبر بوتين أن اتهام روسيا بالضلوع في هجمات سيبرانية ضد الولايات المتحدة هو محاولة لاصطناع أزمة قبيل قمة جنيف التي ستجمعه بنظيره الأميركي جون بايدن. وأعرب بوتين عن أمله في أن تجري القمة مع بايدن في أجواء إيجابية، مضيفا أنه لا يتوقع حدوث اختراق في العلاقات. المصدر : الجزيرة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن مشاركة بلاده في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي في روسيا تأتي في إطار التعاون مع موسكو جاء ذلك خلال افتتاح جناح قطر في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الأربعاء، والتي تشارك بصفة ضيف شرف في الحدث الاقتصادي، المنعقد من 2 وحتى 5 يونيو 2021. وأوضح آل ثاني قائلاً: "مشاركتنا الواسعة تنطلق من فهم أهمية التعاون الثنائي مع روسيا من استثمارات وأنشطة ثقافية". وتنظم دولة قطر في جناح "XXIV " بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي منصة أعمال فريدة "قاعة الدوحة" (Doha Hall)، ومن المتوقع أن يتم توقيع خلال المنتدى 60 اتفاقية بين قطاعي الأعمال الروسي والقطري. وحضر افتتاح الجناح القطري، نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف. ومنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي ينعقد منذ العام 1997، وفي إطاره يتم تنظيم جلسات نقاش وفعالية الطاولة المستديرة وحوارات عمل ووجبات إفطار عمل. وفي العام 2019 زار المنتدى عدد قياسي من الأشخاص تجاوز مستوى 19 ألفا من 145 دولة حول العالم، وتم توقيع 745 اتفاقية بقيمة تزيد عن 3.27 تريليون روبل (حوالي 44 مليار دولار)، لكن في العام 2020 تم إلغاء انعقاد المنتدى بسبب أزمة فيروس كورونا. المصدر: الخليج اونلاين

ترأس سعادة السفير إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية، اجتماعا تنسيقيا عقد اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين للإعداد للدورة السادسة عشرة لاجتماع منتدى التعاون العربي الصيني، والدورة السادسة للحوار الاستراتيجي على مستوى كبار المسؤولين المزمع عقدهما يوم 22 يونيو المقبل، عبر الفيديو كونفرانس. تم خلال الاجتماع مناقشة مشروع الجانب الصيني للتوصيات وباقي الإجراءات المتعلقة بالإعداد لهذه الدورة للمنتدى، وتبادل وجهات النظر والرؤى بين الدول العربية لبلورة موقف عربي موحد إزاء فعاليات هذه الدورة. يذكر أن دولة قطر تتولى رئاسة مجلس جامعة الدول العربية في دورته الحالية منذ مارس الماضي. المصدر: جريدة الراية

31/05/2021 الإثنين

مجلس الشورى يدعو لتعزيز الجهود من أجل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030

عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، اليوم، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، رئيس المجلس، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بمقر المجلس. واطلع المجلس في بداية جلسته، على تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة حول الإحاطة المقدمة للمجلس من سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، حول جهود الدولة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والتحديات التي تواجهها. وفي بداية مناقشة التقرير، أشاد المجلس بجهود حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله”، الدؤوبة في كل ما من شأنه رفعة الوطن وعزته وبما يضمن استمرار رفاهية المواطنين لأجيال قادمة وعلى رأس هذه الجهود وضع وتنفيذ رؤية قطر 2030. ومن منطلق التوافق والتكامل بين دور المجلس والحكومة الموقرة في بذل مختلف الجهود التي من شأنها تقدم ورفعة الوطن، وفي ضوء ما ورد إليه من معلومات من سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، أقر المجلس عددا من التوصيات وقرر إحالتها إلى الحكومة الموقرة بهدف المساهمة والتعاون في الجهود المبذولة لتحقيق الرؤية الوطنية وتذليل ما يمكن أن تواجهه من عقبات. ودعا المجلس في توصياته، إلى المزيد من التنسيق بين جهاز التخطيط والإحصاء والوزارات والأجهزة الحكومية المعنية للوصول إلى تحقيق الأهداف الكاملة والمرجوة من استراتيجية دولة قطر الوطنية 2030، بحيث يؤدي هذا التنسيق إلى تذليل العقبات التي من شأنها عرقلة تحقيق بعض أهداف هذه الرؤية. كما دعا إلى المتابعة والتقييم المستمر للبرامج المتضمنة رؤية قطر 2030 والتي تقوم بتنفيذها الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية، لضمان تحقيق النتائج المرجوة لتلك البرامج التنفيذية وتوفير المزيد من البيانات والإحصائيات الضرورية واللازمة من قبل جهاز التخطيط والإحصاء للجهات التي تطلبها، والتي تسعى من خلالها تلك الجهات إلى تحقيق أهداف رؤية قطر 2030 والتوعية والتثقيف بشأنها. وأكد المجلس على تحقيق أهداف ركائز الرؤية الأربع: التنمية البشرية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، في موعدها المحدد مع التركيز على ركيزة التنمية البشرية بتطوير الكفاءات البشرية الوطنية من حيث التخصصات العلمية ذات الكفاءة العالية، بحيث تتولى سد النقص لمثل هذه التخصصات للعمل في القطاع الحكومي وغيره من القطاعات، كما تتحقق هذه الأهداف من خلال الاهتمام بحماية الأسرة القطرية، وذلك بمعالجة الأسباب المؤدية إلى ارتفاع معدل الطلاق وإيجاد الحلول لتذليل العقبات المادية للمقبلين على الزواج. كما أكد المجلس على ضرورة معالجة اختلال التركيبة السكانية بين المواطنين والوافدين عن طريق ترشيد الاستقدام للعمالة التي أثرت زيادتها سلبا على المجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، بحيث تتم الاستعانة بمعدل أكبر على العمالة الفنية النوعية عالية التخصص. وأطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس على مشاركته والوفد المرافق في أعمال الجمعية العامة الـ 142 للاتحاد البرلماني الدولي التي انعقدت يوم /الاثنين/ الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي، وما تضمنته كلمته للجمعية حول أهم القضايا الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وجائحة كورونا /كوفيد ـ 19/. كما أطلع سعادته المجلس على مضمون الرسالة الخطية التي تسلمها من سعادة السيد مصطفى شنطوب رئيس مجلس الأمة التركي الكبير بالجمهورية التركية الشقيقة، وذلك خلال اجتماعه أمس مع سعادة السيد عاكف تشاغتاي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة التركي والوفد المرافق، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها، خاصة في المجال البرلماني. المصدر: جريدة الراية

شاركت دولة قطر في الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث موقف المنظمة حيال المبادرة الأمريكية للسلام. ترأس وفد دولة قطر في الاجتماع سعادة السيد يوسف سلطان لرم مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية. وأكد سعادة مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية في بيان دولة قطر بالاجتماع على أن القضية الفلسطينية وحماية مقدساتنا الإسلامية تظل هي القضية المحورية لمنظمة التعاون الإسلامي ومبعث إنشائها. وأشار سعادته إلى أن المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية تلقي علينا مسؤولية خاصة لحمايتها وصونها من أية اعتداءات، واستخدام كافة الوسائل التي يتيحها القانون الدولي لوقف تلك الانتهاكات، وحمل المجتمع الدولي أن يضطلع بمسؤولياته إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحصوله على كافة حقوقه المشروعة وفقا لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة التي تدعو إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وقال "تؤكد دولة قطر على أهمية توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة التحديات وإنهاء حالة الانقسام لإعادة الوحدة للعمل الفلسطيني، واستعدادها لبذل الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية". وجدد سعادته موقف دولة قطر الثابت بأن تؤسس عملية السلام على تسوية شاملة وعادلة ودائمة تستند إلى الشرعية الدولية التي تحفظ للشعب الفلسطيني كافة حقوقه. وأضاف "تعرب دولة قطر عن تقديرها للمساعي، لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، طالما كان ذلك في إطار الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وتجدد موقفها الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني الشقيق". وأكد سعادته على أن دولة قطر لن تألو جهداً في رفع المعاناة التي يتعرض لها إخواننا في دولة فلسطين ودعا المجتمع الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي، لتحمل المسؤوليات القانونية والأخلاقية، وتجنب ازدواجية المعايير وضرورة رفع الحصار الجائر عن قطاع غزة، ووقف بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة، ووقف الحملة المغرضة لتهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى وطمس هويتها العربية والإسلامية. ولفت سعادته إلى أن هذا الاجتماع ينعقد في ظل أزمات كبيرة تواجه العديد من الدول الإسلامية، وفي ظل تحديات متزايدة تنذر بعواقب وتداعيات بالغة الخطورة على الأمن والاستقرار في المنطقة. المصدر: جريدة الشرق

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي. وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع، استمع مجلس الوزراء إلى الشرح الذي قدمه سعادة وزير الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/، وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة العليا لإدارة الأزمات بشأن خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا، وحرصاً على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، قرر ما يلي: أولاً: 1 - استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر، حسب حاجة العمل، ما لا يتجاوز /50%/ من العدد الإجمالي من الموظفين في القطاع الحكومي في كل جهة أعمالهم بمقر عملهم، بينما يباشر العدد الباقي من الموظفين أعمالهم عن بُعد من منازلهم أو عند الطلب، بحسب الأحوال، وتستثنى من ذلك القطاعات العسكرية والأمنية والصحية . 2 - استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر ما لا يتجاوز /50%/ من العدد الإجمالي من العاملين بالقطاع الخاص في كل جهة أعمالهم بمقر عملهم، ويباشر العدد الباقي منهم أعمالهم عن بُعد من منازلهم، وتتولى وزارة التجارة والصناعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، حديد الأنشطة الضرورية المستثناة من هذا القرار. 3 - السماح بعقد الاجتماعات بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم بحضور ما لا يزيد على 15 شخصا ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/ فقط، على أن تكون باقي الاجتماعات /عن بعد/ باستخدام الوسائل التقنية الحديثة. 4 - استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته. 5- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق احتراز /EHTERAZ/ على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب. 6 - استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، وعدم السماح بدخول الأطفال دون 12 عاماً، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع استمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء. 7 - السماح بتواجد 5 أشخاص بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح "كوفيد-19" بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، والسماح بتواجد "10" أشخاص بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح "كوفيد-19" أو 5 أشخاص بحد أقصى من الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح "كوفيد 19" بالأماكن المفتوحة في المنازل والمجالس. 8 - استمرار عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة. 9 - السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش بحد أقصى /5/ أشخاص أو أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، مع الاستمرار في إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن، والسماح بافتتاح الشواطئ الخاصة بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية. 10- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بما فيهم سائق المركبة، ويستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات. 11- استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية. 12- السماح بتشغيل خدمات المترو وخدمات النقل العام بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية طوال أيام الأسبوع، مع مراعاة إغلاق الأماكن المخصصة للتدخين، وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة. 13- السماح بفتح مدارس تعليم القيادة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز "30%" من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بالمدرسة من الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 14- السماح بفتح المسارح ودور السينما وتقديم خدماتها بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية، ويسمح فقط بدخول من استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/، وعدم السماح بدخول الأطفال دون /12/ عاماً . 15- السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 16- السماح بفتح دور الحضانة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بدور الحضانة من الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 17- السماح بفتح المتاحف والمكتبات العامة بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية. 18- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بما لا يجاوز /5/ أشخاص في الجلسة الواحدة، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 19- السماح بالتدريبات الرياضية الاحترافية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، والسماح بالتدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة مع عدم السماح بحضور الجمهور، والسماح بتدريب الهواة بحد أقصى /10/ أشخاص في الأماكن المفتوحة ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/ و/5/ أشخاص في الأماكن المغلقة ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/، مع عدم السماح بحضور الجمهور. 20- السماح بتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة، والسماح بتواجد ما لا يجاوز "30%" من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المفتوحة فقط على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح "كوفيد-19". 21- استمرار تأجيل جميع المؤتمرات والمعارض والفعاليات. 22- استمرار العمل بالطاقة الاستيعابية لعمل المجمعات التجارية بما لا يجاوز "30%"، وعدم السماح بدخول الأطفال دون "12" عاماً، واستمرار إغلاق جميع المصليات وغرف تبديل الملابس بتلك المجمعات ، مع استمرار إغلاق جميع ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية، والسماح لهذه المطاعم بتقديم الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم. 23- السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات وفقاً لما يلي : أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/ لجميع المطاعم والمقاهي في الأماكن المفتوحة. ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/ في الأماكن المغلقة للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج "قطر نظيفة" فقط، وأن يكون العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 24- استمرار إيقاف العمل بخدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، باستثناء خدمات التأجير لأفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، على أن يكون جميع العاملين بتلك القوارب واليخوت ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بعدم تواجد غير أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل على متنها أو تواجد /10/ أشخاص بحد أقصى من غير أفراد الأسرة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/، مع السماح بتواجد شخصين ضمن الـ /10/ أشخاص من الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 25- استمرار عمل الأسواق الشعبية طوال أيام الأسبوع بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/، وعدم السماح بدخول الأطفال دون /12/ عاماً. 26- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/، وعدم السماح بدخول الأطفال دون /12/ عاماً . 27- السماح بفتح صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 28- السماح بفتح مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية وفقاً للتالي: أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/ ، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المفتوحة. ب - بطاقة استيعابية لا تجاوز /20%/ ، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المغلقة ، مع السماح فقط بدخول العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 29- السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية بما لا يجاوز /30%/ من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 30- السماح بفتح برك السباحة وحدائق الألعاب المائية وفقاً للتالي: أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/ لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المفتوحة. ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز /20%/ لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المغلقة، والسماح فقط بدخول العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. 31- السماح بتقديم الخدمات الطبية في منشآت الرعاية الصحية الخاصة بما لا يجاوز /80%/ من الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت. 32- السماح لشركات النظافة والضيافة بتقديم خدماتها من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/ سواء في منزل أو أكثر ، والسماح بتقديم خدمات النظافة والضيافة للمنشآت المتعاقدة معها أثناء ساعات العمل بطاقة استيعابية لا تجاوز /30%/ ، وذلك من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح /كوفيد-19/. ثانيا : يراعى في ذلك الالتزام بالاشتراطات الصحية والاجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي تحددها وزارة الصحة العامة. ثالثا : تتولى وزارة الداخلية ووزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة والجهات الحكومية الأخرى، كل فيما يخصه، اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية المقررة. رابعا: يعمل بهذه القرارات اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 28/ 5/ 2021، وذلك حتى إشعار آخر. وأحاط المجلس علماً بالإجراءات التي تم اتخاذها في شأن اعتماد نظام التعليم المدمج لجميع الجامعات والمدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة، وبسياسة السفر والعودة الحالية إلى دولة قطر. ويهيب المجلس بجميع أفرد المجتمع من مواطنين ومقيمين بالالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات لتفعيل المرحلة الثانية من خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا، بعد ثلاثة أسابيع، وذلك بناءً على النتائج الإيجابية لمؤشرات الوباء. وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي : أولا - الموافقة على مشروع لائحة المناقصات والمزايدات الخاصة باللجنة العليا للمشاريع والإرث . ثانيا - الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم /17/ لسنة 2014 بإنشاء اللجنة الوطنية لشؤون المتفجرات . ثالثا - الموافقة على مشروع قرار وزير الداخلية بشأن الأرقام المميزة. رابعا - الموافقة على مشروع قرار وزير البلدية والبيئة بتشكيل لجنة الإشراف على المناطق المساندة. خامسا - الموافقة على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سيشل. سادسا - استعرض مجلس الوزراء نتائج المشاركة في المراجعة الثالثة للسياسات التجارية لدولة قطر بمنظمة التجارة العالمية واتخذ بشأنها القرار المناسب .

27/05/2021 الخميس

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع يلتقي قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، اليوم، مع سعادة الفريق (بحري) براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، والوفد المرافق له، وذلك خلال زيارتهم الرسمية للبلاد. جرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وحضر الاجتماع عدد من كبار القادة الضباط في القوات المسلحة القطرية.

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن فتح باب التقديم للراغبين في استكمال دراستهم الجامعية أو الدراسات العليا من خلال المنح الدراسية تقدمها عدد من الدول الصديقة للطلاب القطريين، حيث دشنت وزارة التعليم خدمة النظام الإلكتروني للتقديم على تلك المنح لجميع الطلاب القطريين من داخل الدولة أو خارجها. وأشارت الوزارة إلى أن سلطنة عمان قدمت منحة دراسية للطلاب القطريين في تخصصات الهندسة والاتصال الجماهيري، وذلك خلال الفترة من 12 أكتوبر 2020، حتى انتهاء عملية التسجيل 01 أغسطس 2021، حيث تبدأ الدراسة بداية من 1 سبتمبر2021 وذلك حتى 1 أغسطس 2025 لمدة أربعة أعوام. وأكدت أن تلك المنحة مقدمة من البرنامج العماني للتعاون الثقافي والعلمي، وأنها منح دراسية معفاة من الرسوم للطلبة القطريين المقيمين بالسلطنة للدراسة في كليات العلوم التطبيقية (نزوى، صور، صحار، عبري، صلالة)، منوهة بأنه سيتم تجميع الطلبات وتحويلها إلى سفارة دولة قطر في سلطنة عمان لبدء الدراسة اعتبارا من سبتمبر 2021. وبالنسبة للشروط قالت إنه يجب على الطالب المتقدم لتلك المنحة أن يتأكد من أن الجامعة مدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي لإصدار الموافقة المسبقة في سنة الدراسة، كذلك أن يكون المترشح قطريا مقيما في سلطنة عمان ودرس بإحدى المدارس العمانية أو المدارس الدولية بالسلطنة، كذلك تقديم شهادة معادلة صادرة من وزارة التعليم بالسلطنة إذا كان الطالب من خريجي الشهادات غير العمانية، وأن يستوفي الحد الأدنى من متطلبات البرنامج الدراسي. جامعة السلطان قابوس كما قدمت جامعة السلطان قابوس منحة دراسية للطلاب القطريين في تخصصات الطب وبعض التخصصات الأخرى، حيث تبدأ عملية التسجيل من 12 أكتوبر 2020، وتستمر حتى 01 أغسطس 2021، على أن ينتظم الطالب في الدراسة بالجامعة في الأول من سبتمبر2021، والتي تستمر إلى 31 أغسطس 2025، وذلك لمدة أربع سنوات. وبالنسبة لشروط التقدم للمنحة والمتطلبات العامة، قالت وزارة التعليم إنه يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة مدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر لإصدار الموافقة المسبقة في سنة الدراسة، ويرجى الاطلاع على الشروط المرفقة بشروط المنحة الدراسية، لافتة إلى أن جامعة السلطان قابوس قدمت 4 منح دراسية للطلبة القطريين، منقسمة إلى منحة واحدة لدراسة الطب و3 منح لدراسة تخصصات أخرى في كليات الجامعة اعتبارا من سبتمبر 2021. الدراسات العليا وبينت أن جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان قدمت منحا في الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» في العديد من التخصصات المختلفة للطلاب القطريين، حيث تبدأ عملية التسجيل خلال الفترة المقبلة وتستمر من 19 يناير2021 حتى 28 فبراير2021، مشيرة إلى أن فترة الدراسة ستستمر لمدة أربعة أعوام تبدأ في الأول من سبتمبر 2022، وتنتهي 31 أغسطس 2025. وبالنسبة للشروط والمتطلبات العامة، فقد أكدت الوزارة أنه يجب أن تكون الجامعة ضمن قوائم الجامعات المعتمدة في قطر، كذلك الحصول على الموافقة المسبقة قبل بدء الدراسة، حيث تبدأ عملية تقديم الطلبات في الموقع الإلكتروني المخصص في جامعة السلطان قابوس. جامعة كومستاس وأكدت وزارة التعليم أنه من ضمن المنح الدراسة المقدمة للطلاب القطريين قدمت جامعة كومساتس الباكستانية من جمهورية باكستان الإسلامية، عددا من المنح الدراسة في العديد من التخصصات الجامعية المختلفة في درجة الكبالوريوس، مشيرة إلى أن فترة التقديم قد سنتهي يوم 15 يونيو المقبل 2021، حيث بدأت عملية التقديم يوم 10 فبراير الماضي 2021. وأوضحت الوزارة أن فترة الدراسة ستكون لمدة أربعة أعوام تبدأ في 15 سبتمبر 2021 وتنتهي 14 سبتمبر 2025، وطالبت الوزارة الطلاب الرغبين في الحصول على تلك المنح الدراسة أن يقوموا بالإطلاع على شروط تلك المنح الدراسية وتقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لجامعة كومساتس، كذلك ضرورة قيام الطالب بالحصول على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي قبل الشروع بالالتحاق بالجامعة، وأهمية الاطلاع على شروط المنحة المرفقة بالإعلان، مؤكدة أن جامعة كومسات الباكستانية تقدم منحا دراسية لدراسة البكالوريوس في عدة تخصصات> جامعة قبرص كما أوضحت الوزارة أن جامعة قبرص قدمت منحا دراسية للحصول على ماجستير إدارة الأعمال للطلاب القطريين، حيث تبدأ عملية التسجيل في 22 ابريل 2021، وتستمر حتى 15 يونيو 2021، على أن تبدأ عملية الدراسة في الأول من سبتمبر2021 حتى آخر شهر أغسطس 2022، وذلك لمدة عام واحد. وبالنسبة للشروط والمتطلبات العامة، فقد أكدت الوزارة أنه يجب على الطالب المتقدم لتلك المنحة أن يتقدم بالطلب عن بعد من خلال موقع الجامعة، كذلك تتطلب الوزارة حصول الطالب على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية للدراسة في الخارج على النفقة الخاصة، ويجب ان تتوفر الشروط المطلوبة للقبول في البرنامج (مرفق). اليابان وأكدت الوزارة ان الحكومة اليابانية تقدم منحا دراسية موجهة للطلبة الباحثين القطريين الذين يدرسون حاليا برامج ماجستير أو الدكتوراه في مجالات مختلفة، بعدة جامعات يابانية، لافتة إلى أن تلك المنح تقدمها وزارة التعليم والثقافة اليابانية في العديد من التخصصات المختلفة، حيث تبدأ فترة التسجيل من يوم 6 مايو إلى 6 يونيو 2021، مشيرة إلى أن عملية الدراسة ستكون لمدة عامين تبدأ 1 ابريل 2022 وتنتهي 1 مارس 2024. وبالنسبة للشروط والمتطلبات العامة، فقد أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي، أنه سيتم تجميع الطلبات وارسالها إلى سفارة اليابان في قطر، كذلك يشترط ان يكون الطالب من مواليد يوم 2 ابريل 1987 أو بعد هذا التاريخ، كما يشترط قيام الطالب بدراسة اللغة اليابانية خلال فترة اول 6 اشهر. تايلاند وبينت وزارة التعليم والتعليم العالي أن جامعة الأمير سونغكلا في تايلاند تقدم عددا من المنح الدراسية لدراسة الدكتوراه في طب الأسنان للطلاب القطريين، حيث تبدأ فترة تقديم الطلبات من 23 مايو 2021 وتستمر حتى 15 أغسطس 2021، مشيرة إلى أن عملية الدراسة ستستغرق أربعة أعوم، تبدأ عملية الدراسة من 1 سبتمبر 2021 وستستمر حتى 1 سبتمبر 2024. وبالنسبة للشروط والمتطلبات، قالت وزارة التعليم إنه سيتم تقديم الطلبات من خلال موقع الجامعة الإلكتروني لاستقبال الطلبات، مشيرة إلى أن الجامعة تشترط من ضمن شروطها حصول الطالب على درجة الماجستير والبكالوريوس في مجال مرتبط بمجال الدراسة، كما أن هناك شروطا محددة لمستوى الطالب في اللغة الانجليزية. وكانت وزارة التعليم قد فتحت باب الابتعاث للعام الأكاديمي الجديد، قد أعلنت منذ فترة عن العديد من المنح الدراسية من بعض الدول الصديقة، حيث شملت سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة قبرص ووسلطنة بروناي، شملت تلك المنح البنك الإسلامي للتنمية بالمملكة العربية السعودية، وقدم منحة دراسية في العديد من التخصصات للطلاب القطريين، شملت برنامج منح للبكالوريوس، وللماجستير، والدكتوراه، وبرنامجا للبحوث ما بعد الدكتوراه، حيث كانت امتدت فترة التسجيل من 18 يناير 2021 واستمرت حتى 28 فبراير2021، وتبدأ عملية الدراسة من 01 أغسطس 2021 وتستمر حتى 31 يوليو 2025، وذلك لمدة أربع سنوات. وقالت إنه بالنسبة للشروط فيجب على الطالب الحصول على قبول في إحدى الجامعات، حيث سيحدد الطالب مقر الدراسة، وزيارة الموقع الإلكتروني للبنك لمعرفة تفاصيل ومتطلبات الحصول على المنح الدراسية، كما يرجى التأكد من أن الجامعات التي سيدرس بها الطالب متضمنة في قوائم الجامعات المنشورة في موقع وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر والمعترف بها داخل دولة قطر. كذلك قدمت حكومة بروناي دار السلام منحة دراسية للطلاب القطريين في العديد من التخصصات، حيث بدأت عملية التسجيل من 19 يناير 2020، وتستمر حتى 15 فبراير 2021، على أن ينتظم الطالب في الدراسة بالجامعة في 20 يوليو 2021 وتستمر حتى 20 يوليو 2025، وذلك لمدة أربع سنوات دراسية كاملة. وقالت وزارة التعليم إنه بالنسبة لشروط التقدم للمنحة والمتطلبات العامة، فإنه يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة المطلوب الالتحاق بها هي ضمن قوائم الجامعات المعتمدة في قطر للدراسة على النفقة الخاصة، حيث يتم التقديم على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية بسلطنة بروناي، ويقوم الطالب باستكمال النموذج المطلوب تعبئته واعتمادة من قبل وزارة التعليم في قطر، لافتة إلى أن حكومة بروناي دار السلام تقدم منحا دراسية للطلاب لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا في عدد من الجامعات في بروناي. المصدر: جريدة الوطن

شاركت دولة قطر في اجتماع الدورة الـ55 لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي عقد اليوم على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية بجنيف، عبر تقنية الاتصال المرئي. ترأس وفد دولة قطر خلال الاجتماع سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة. وبحث المشاركون في الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة، منها مشروع استراتيجية عربية للحصول على لقاحات /كوفيد-19/ وآلية تنفيذها وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية، والأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل. كما بحث الاجتماع مشروع الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وقرار المجلس الوزاري للسياحة رقم 290 بشأن دعم إعادة إطلاق وإنعاش قطاع السياحة والسفر في الدول العربية، وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، إضافة إلى مشروع الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة 74 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

27/04/2021 الثلاثاء

دولة قطر تساهم في دعم جهود توفير التطعيم عالميا

منذ بداية تفشي الوباء, قدمت دولة قطر المساعدات الطبية والانسانية لما يقارب من 88 دولة ومنظمة في جميع انحاء العالم. وتعهدت دولة قطر بتقديم 20 مليون دولار امريكي لدعم التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" في عام 2020.

تسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، تتضمن دعوة سموه لزيارة المملكة العربية السعودية الشقيقة. قام بتسليم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية السعودي، خلال استقبال سمو الأمير المفدى له، في مكتبه بقصر البحر مساء اليوم. وفي بداية المقابلة، نقل وزير الخارجية السعودي، تحيات خادم الحرمين الشريفين، إلى أخيه سمو الأمير المفدى، وتمنياته لسموه بدوام التوفيق والسداد وللشعب القطري بالمزيد من التطور والنماء. ومن جانبه، حمل سمو الأمير المفدى، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنياته له بموفور الصحة والعافية وللشعب السعودي الشقيق بدوام التقدم والازدهار.

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تهنئة، إلى جلالة الملك فيليم ألكسندر ملك المملكة الهولندية، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

27/04/2021 الثلاثاء

اللجنة العليا للمشاريع والإرث: وسائل نقل صديقة للبيئة في خدمة مشجعي مونديال قطر

جددت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تسليم مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التزامها بتوفير العديد من خيارات النقل الصديقة للبيئة لخدمة المشجعين خلال كأس العالم FIFA قطر 2022، للحد من الأثر الكربوني للبطولة، وبناء إرث مستدام للأجيال المقبلة. أوضح الزراع أن تقارب المسافات في مونديال قطر يضمن للمشجعين واللاعبين والإداريين وغيرهم عدم الحاجة إلى رحلات طيران داخل قطر، ما يقلل من الأثر البيئي للبطولة مقارنة بالنسخ السابقة من كأس العالم. وشدد على أن الجهود الرامية لبناء إرث مستدام للأجيال القادمة في دولة قطر، تتواصل عبر بناء شبكة متكاملة من وسائل النقل الصديقة للبيئة، والتي تشمل مسارات متصلة لاستخدام الدراجات الهوائية، والدراجات اللوحية الإلكترونية /سكوتر/، والحافلات، ليستفيد منها أفراد المجتمع بعد إسدال الستار على منافسات المونديال. وأكد مدير إدارة النقل في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على أن توفير حلول نقل آمنة وفعالة ونظيفة لضيوف قطر خلال المونديال أمر في غاية الأهمية بالنسبة لفرق العمل التي تواصل تعاونها مع شركاء اللجنة العليا في قطر لتحقيق هذا الهدف، وضمان استمتاع الجميع بكافة وسائل النقل المتاحة.

وفقا لما كشف عنه وزير خاريجية دولة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, تجري السلطات القطرية مفاوضات مع الشركات المصنعة للقاحات ضد فيروس كورونا لضمان حصول جميع القادمين لحضور كأس العالم 2022 في كرة القدم التي تستضيفا دولة قطر على اللقاح. فقد أوضح الوزير أن دولة قطر "تتفاوض وتتحدث مع مزودي التطعيمات حول كيفية التأكد من حصول جميع القادمين لحضور كأس العالم على اللقاح". كما أشار إلى وجود "برامج يتم تطويرها حاليا لتزويد التطعيم لكافة القادمين لحضور كأس العالم". وأمل وزير الخارجية "أن نتمكن من استضافة حدث خال من كوفيد-19. ونأمل أيضا عالميا أن يبدأ الوباء بالانخفاض وثم الاختفاء".

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السّموّ أمير البلاد المُفدّى، سيُعقد منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرج، خلال الفترة من 21 إلى 23 يونيو المقبل، تحت شعار «إعادة تصور العالم». مجلس الشورى يوافق على إلزام جميع الوافدين والزائرين بالحصول على تأمين صحي لتلقي خدمات الرعاية الصحية وافق مجلس الشورى على مشروع قانون بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة، وأحال توصياته بشأنه إلى الحكومة537265778 الموقرة. وينصّ مشروع القانون على تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين في المنشآت الصحية الحكومية دون مُقابل، والزام الوافدين والزائرين بالحصول على تأمين صحي لتلقي خدمات الرعاية الصحية.

28/02/2021 الأحد

خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لمجلس الشورى

تحدث ضيف برنامج وطني الحبيب السيد مرزوق مبارك المسيفري مساعد مدير الاعتدة المكانيكية في وزارة البيئة والبلدية وعضو اللجنة المشتركة عن استعدادات اللجنة المشتركة لطوارئ الأمطار بالوزارة, وأشاد بالتحضيرات قبل مواسم الامطار في كل سنة, وتحدث أيضا عن صيانة المضخات والصهاريج والتنسيق مع الشركات المشرفة على المشاريع في قطر والتنسيق مع وزارة الداخلية وهيئة الارصاد العامة وكافة الجهات المعنية بالامر وذلك للحفاظ على سلامة السائقين في الشارع داخل دولة قطر. وتم النقاش بخصوص طرق التواصل مع الجمهور لإستقبال البلاغات الخاصة بتجمعات الامطار.